بالصور : تركيا تعيد زي الأغوز" على قبر "أرطغرل".. - نيو اوف نيو
نيو اوف نيو نيو اوف نيو
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

بالصور : تركيا تعيد زي الأغوز" على قبر "أرطغرل"..








أطلقت ولاية بيلجيك التركية،مشروع الزي التاريخي الموحد لأفراد حماية الأماكن التاريخية، من قبور زعماء الدولة العثمانية ومؤسسيها، الذي كان سائداً في قبائل الأغوز آنذاك.

وفي أول ظهور رسمي في عهد الدولة التركية بزعامة حزب العدالة والتنمية، أطلق محافظ "بيلجيك" مشروع حماية قبر مؤسس الدولة العثمانية أرطغرل غازي، بالزي التركي التاريخي الذي كان معتاداً أثناء بدايات ظهور الدولة العثمانية، والمعروف في تركيا بـزي قبائل الأغوز أو الـ"آلب".

وخلال السنوات الأخيرة، أخذ الزي العثماني المعروف بغزو الأسواق التركية، لا سيما بعد عرض الموسم الأول من المسلسل التاريخي التركي "قيامة أرطغرل"، أو ما يعرف بالتركية بـ"ديريليش أرطغرل"، مع العديد من مشاهد الفيديو والفنون الموسيقية المصاحبة للمسلسل ووضعها كنغمات للهواتف الجوالة عند عموم الشعب التركي.

ويشير عديد من المؤرخين إلى أن موضوعات المسلسل وحكايته التاريخية وتجسيده للصراعات الإسلامية والصليبية منذ ذلك الوقت، بدأت تستهوي شريحة كبير من الشباب المسلم في العالم الإسلامي، خصوصاً العربي منها؛ لكونها تجسد حقباً تاريخية مهمة حينما غزت الدول الأجنبية البلاد الإسلامية واستولت على مقدراتها وخيراتها، بعد ترجمة أجزائه الثلاثة إلى اللغة العربية.

ويواصل المسلسل جذب أنظارَ المشاهدين العرب واهتمامَهم، مع استمرار عرض الموسم الثالث منه، حيث يتابعه الملايين بالمنطقة مترجماً أو مدبلجاً من خلال شاشات التلفزيون أو مواقع الفيديو، لينافس بذلك النسخة التركية منه.

وبلغ عدد مشاهدات المسلسل المترجمة على الأقل 200 مليون مشاهدة، والسعودية هي أكثر البلاد العربية بنسبة 600 ألف مشاهد؛ تليها الكويت بـ400 ألف، ثم مصر والجزائر والمغرب وقطر، بحسب عبد الله أحمد الهاشمي مترجم مسلسل "قيامة أرطغرل" للغة العربية.

وأُنتج المسلسل عام 2014، وخضع المشاركون فيه لدورات مكثفة في امتطاء الخيل ورماية السهام واستخدام السيف بشكل منتظم 3 أشهر، بإشراف أشهر المدربين في تربية الخيل وفنون القتال في كازاخستان، خاصة أنه مليء بالإثارة والأحداث التي من شأنها جذب انتباه المشاهدين.

ويترجم صاحب موقع "النور تي في" المسلسل للغة العربية عبر الإنترنت، ويقول عبد الله أحمد الهاشمي، وهو قطري الجنسية: إنه "لم أتوقع انتشار المسلسل على هذا النحو؛ حيث أصبح أرطغرل المسلسل التركي الأول الآن الذي يحظى باهتمام من المشاهد العربي بين المسلسلات التركية الأخرى".

وحول سبب انجذاب المشاهد العربي للمسلسل، يرى الهاشمي في حديثه لوكالة الأناضول التركية، "أنه يصور الواقع الذي نعيشه بصورة تناسب الجميع، فيه من الحماس والتاريخ والإثارة وتعلم السياسة.. كما أنه يقدم إعلاماً هادفاً في ظل الابتذال الموجود في القنوات العربية الأخرى".

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

زوار المدونة

جميع الحقوق محفوظة

نيو اوف نيو

2020